مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات

مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم بحمد الله (( إختيار مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات )) لمسابقة التيمز (TimssTrends in International Mathematics and Science Study    اتجاهات التحصيل في الدراسة الدولية  للعلوم والرياضيات  والله ولى التوفيق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الامتحانات
السبت مارس 05, 2011 4:41 am من طرف winp

» كلمة مدير المدرسة
الجمعة يناير 07, 2011 1:36 pm من طرف Admin

» مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي من عيون صفط جدام
الجمعة يناير 07, 2011 1:30 pm من طرف Admin

» هاااااااااااااام جداااا للمدارس المتقدمة بملف الاعتماد للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
الجمعة يناير 07, 2011 1:13 pm من طرف Admin

» قسم لوحة الشرف
الخميس ديسمبر 30, 2010 1:28 pm من طرف Admin

» قاعدة بيانات للطالبات بالمدرسة
الخميس ديسمبر 30, 2010 1:22 pm من طرف Admin

» ركن الحج ووالعمرة
الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:53 pm من طرف Admin

» كيفية عمل مطوية في برنامج الورد وتنسيقها .
الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:17 pm من طرف محمد الباجس

» كيفية حفظ مستند في برنامج ا لوورد بتنسيقات مختلفة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:15 pm من طرف محمد الباجس

من نحن

 

 

 

 
 

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى للمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 282
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى للمدرسة   الخميس نوفمبر 18, 2010 12:56 pm

3- السياق المؤسسيّ :
**********************************














الموقع الجغرافي للمؤسسة :
- تقع المدرسة في مجتمع ريفي ،في مكان امن ، الطريق المؤدى إلى المدرسة امن متسع ويبعد عن موقف القرية بحوالي 100متر.
- تقع المدرسة بوسط الدلتا بمحافظة المنوفية - مركز تلا - بقرية صفط التي تقع شمال غرب المركز .
- يقع مبنى المدرسة في مجمع المصالح الحكومية بالوحدة المحلية بقرية صفط جدام ويحده :
- من الشرق : مكتب البريد والشئون الاجتماعية والمستشفى العام .
- من الغرب : المعهد الأزهري .
- من الشمال : أرض زراعية .
- من الجنوب : الطريق العمومي ( 54 ) تلا ـ طنوب يفصلها عن الكتلة السكنية .
- مساحة المدرسة :18 قيراط
اليوم الدراسي:
يوم كامل نظام الفترات للصفوف الثلاثة.
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :-
الصف بنات بنون الجملة ملاحظات
الأول 254 ــ 254
الثاني 168 ــ 168
الثالث 201 ــ 201
الجملة 623 ــ 623





المستوى الاجتماعي والاقتصادي : -
- غالبية المستوي الاجتماعي للمتعلمين هو المستوي المتوسط حيث أن الآباء يعملون بالقرية في المصالح الحكومية الخدمية متمثلة في التعليم والصحة والزراعة بحكم طبيعة القرية والباقي أبناء لمزارعين يعملون في أراضيهم الزراعية وكغيرها من المجتمعات الريفية تمتاز الأسر بأنها تتراوح بين المتوسطة العدد وكبيرة العدد ( من 5 : 8 أفراد للأسرة الواحدة ) والدخل للأسرة هو من النوع المتوسط حيث أن المرتب الشهري لغالبيتهم متدني
والقريةتندر من رجال الأعمال الذين يجدون أنفسهم عند الخروج من القرية والعمل في مناطق حضرية أو تجمعات صناعية كبيرة في المدن الكبرى والجديدة
ونظرا لذلك المستوي الاقتصادي فإن معدل الإنفاق الأسري علي التعليم قبل الجامعي محدود جدا حيث يبلغ نسبة تتراوح من 10: 15 % من الدخل الشهري
وذلك لأن الأسرة تفضل الإنفاق علي الأساسيات من مأكل وملبس وينال أكبر قدر من الإنفاق الذين يتعلمون في الجامعات حيث تذهب المصاريف إلي الجامعيين حيث أن تكلفة الانتقال من القرية إلي الجامعات كبيرة جدا













- المعلمون:
الفئة معينين متعاقدين منتدبين
( جزئيا ) بالأجر الجملة
الجنس ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث
العدد 12 14 2 7 6 4 ـ ـ 20 25
الجملة 26 9 10 ـــ 45


ملاحظة : العقود في مادة الرياضيات و الموسيقى والحاسب الآلي والتربية الرياضية ,

الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية-:
(أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
يشارك المجتمع المحلي وأولياء الأمور بحضور الاجتماعات وإبداء الآراء والمقترحات والدعم المادي الجيد وتتمثل المساهمات بالمشاركة بالوقت والجهد بمشاركة المؤسسة في خطط التحسين وللمشاركة المجتمعية دور فعال فى تنفيذ خطط التحسين .
عمليات التعليم والتعلم
في مادة اللغة العربية : - تتمثل في تعزيز مهارات القراءة والكتابة عند التلاميذ بالقيام بعمل نشاط إملائي إضافي بمعرفة مدرسي اللغة العربية كل مدرس في فصله وكذلك زيادة فترات قراءتهم للدروس في الحصص، وقد تم حصر الضعاف وعمل مجموعات تقوية مجانية بدعم من مجلس الأمناء .
وفي مادة الرياضيات : - يتم حصر الضعاف بناءا علي أختبار قياس قدرات وتم عمل مجموعات دراسية إضافية مجانية بدعم من مجلس الأمناء لهم لتنمية مهارات حل الامتحانات والتعامل مع المفاهيم الخاصة بالرياضيات .
المهارات الأساسية : يتم تعريف التلاميذ بالمهارات الأساسية المطلوبة للمواد الدراسية والأنشطة التربوية والمجالات العملية .
تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال لإستراتيجيات التدريس الملائمة للمرحلة العمرية : -
يتم ذلك في الصفوف الثلاثة باستخدام التعلم النشط حيث أن المقررات الدراسية تساعد علي ذلك وكذلك نظام الفترات ونظام التعليم التعاوني الموجود في المجموعات المشكلة كما تم تدريب المعلمين علي العديد من الإستراتيجيات ونظم التقويم الشامل المعدة لذلك وكذلك تصميم الأنشطة الصفية واللاصفية التي تتوافق مع هذا الموضوع .
التدخل العلاجي للمتعلمين ذوي صعوبات التعلم :
تم حصر الطالبات ضعاف التحصيل فى جميع المواد وعمل برنامج علاجى لهم بمشاركة مجلس الاباء والمجتمع المحلى وعمل مشروع المدرس المساعد ومشروع مشاعل النور للنهضة التعليمية بالمنطقة
طرق تحليل البيانات :
تم تحليل البيانات بالحوار و المناقشة بين فريق القيادة وفريق التقويم وتوزيع العمل علي الفريق المختص بتحليل البيانات وكذلك يتم الربط بين البيانات والواقع المدرسي والبيانات التالية تشير إلي تحصيل المتعلمين خلال امتحانات مايو 2010
الصف العدد نسبة التحصيل ملاحظات
الأول 254 66.5 %
الثاني 168 72 %
الثالث 201 77 %
الجملة 623 71.8 %

دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تعلم المتعلمين
المدرسة بها معمل اوساط به عدد اثنين جهاز كومبيوتر وتلفزيون متصل بالقنوات التعليمية عن طريق الدش وتم توصيل النت بمعرفة مجلس الاباء والأمناء والمعلمين , وكذلك يوجد معمل الشبكات به عدد 11 جهاز كمبيوتر تم تجهيزها بالنت تستخدم في تدريس الحاسب الالي وتدريب الطالبات والعاملين بالمدرسة واعضاء المجتمع المحلى كما تم تزويد المكتبة بجهاز كمبيوتر وتوصيلة بالنت وكذلك دعم المكتبة بتلفزيون وذلك لخدمة العملية التعليمية وذلك تبرعات من أعضاء المجتمع المحلي لخدمة المتعلمين بالمدرسة.
ويقوم أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة بتدريب التلاميذ علي استخدام الإنترنت وكذلك استخدام الأجهزة المختلفة .
رعاية المتعلمين:
أولا ً : المادية :
يقوم فريق المشاركة المجتمعية بجمع التبرعات العينية - عن طريق الاتصال مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة وبعض المقتدرين ماديا – ويقوم بتسديد المصروفات لبعض التلاميذ الغير قادرين ماديا وكذلك يقوم مجلس الأباء والأمناء والمعلمين برعاية المتعلمين بتقديم مواد تموينية شهرية وملابس سنوية والتعاقد مع خريجي الجامعات لعمل مجموعات تقوية مجانية للطلبات الضعيفات الغير قادرات وذلك بعمل أبحاث لحصرهم
ثانيا النفسية: يوجد بالمدرسة أخصائي نفسي
ثالثا الاجتماعية:
يتم ذلك عن طريق الأخصائي الاجتماعي والرحلات وشهادات تقدير وكذلك الأنشطة المختلفة والاتصال بأولياء الأمور لتبادل الآراء معهم
رعاية المعلمين:
المادية: حيث تم تطبيق الكادر الخاص بالمعلمين بمرحلتيه علي السادة المعلمين
الاجتماعية والنفسية :
يتم التعامل داخل المدرسة علي أنها أسرة واحدة والكل يسعي لأن يكون خير لزميله يخرجه من حالته النفسية السيئة للجيدة ويعزز لديه حالات الانبساط المزاجي وكذلك تحرص المدرسة بكاملها علي المشاركة في المناسبات الاجتماعية لدي جميع المعلمين بكل حالاتها وكذلك يتم عمل يوم إجتماعي شهريً للعاملين بلمدرسة وأعضاء مجلس اللأمناء وبعض من أولياء الأمور وأسرهم داخل المدرسة يتم فيه عمل مسابقات رياضية وثقافية وترفيهية والإنتهاء بغذاء مجمع داخل المدرسة وكذلك عمل رحلات إلي الأماكن الترفيهية وذلك بمساهمة أعضاء المجتمع المحلي ويؤدي ذلك إلي زيادة الألفة بين العاملين بالمدرسة أنفسهم وأعضاء المجتمع المحلي






رضا المعنيين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة
أولياء الأمور : -
يتم عقد لقاءات دورية مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء حول الوضع داخل المدرسة وأخذ رأيهم فيما يدور والاستفادة من بعض الخبرات لديهم في حل بعض المشكلات أو التصرف في بعض المواقف التي قد تعترض العملية التعليمية
المعلمون والأخصائيون والمتعلمون :
يسود الرضا داخل المعلمين عن قناعة بيئة التعليم لما يسود المدرسة من عدل ومساواة ولوائح يتم الرضا عنها من قبل الجميع وما حدث في الجو العام للمدرسة من تغييرات تساعد علي الاستقرار وكذلك ممارساتهم الأنشطة في بيئة مستقرة تساعد علي الإنتاج
البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة :-
# أنشطة إثرائيه داخل الفصل عن طريق مدرسي المواد الدراسية بتكليف التلاميذ بعمل أبحاث ومصورات من شبكة الانترنت .
# يتم الاشتراك في المسابقات الفنية والأنشطة اللاصفية .
# برامج علاجية : نشاط إملائي و مجموعات النهضة للتلاميذ الضعاف بالمدرسة والمدارس الإبتدائية التي تمد المدرسة بالمستجدين من الطالبات وذلك بمساعدة مجلس الأمناء .
# أنشطة لا صفية : أنشطة رياضية وفنية واجتماعية وثقافية ودينية .
# يتم عمل مجموعات دراسية بأجررمزي بعد نهاية اليوم الدراسي في اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات
# يتم عمل مجموعات تقوية مجانية للطالبات الضعيفات تحت رعاية مجلس الأمناء
خصائص المجتمع المحلي :
ريفي ويستعان ببعض الطلاب في العمل بالحقول مما يؤثر علي العملية التعليمية والتعلم خاصة في مواسم الحصاد .
المشاركة الايجابية للمتعلمين :
تتم بشكل مقبول في المحافظة علي المدرسة وزراعة الحديقة وممارسة الأنشطة .
القيادة المدرسية :
# النظم المحاسبية : تطبيق القوانين واللائحة الداخلية للعاملين والطلاب .
# المساهمة في تفعيل المنهج :تذليل أي صعوبات تعوق التنفيذ مادية أو بشرية .
# استرتيجات التدريس :يتم تنويع الاستراتيجيات حسب الدرس لإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين وينتقل المعلم من العصف الذهني إلي لعب الأدوار وتبادل الآراء والتعليم من الأقران والتعليم التعاوني (إستراتيجيات التعلم النشط )
# العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم : نظرا للتطور الهائل في المعرفة وكذلك التطور التكنولوجي جعل المعلمين يسعون دائما للتنمية المهنية مما انعكس علي أدائهم المهني وكذلك أدي ذلك لتحسين المخرجات


مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب :
يتم ذلك من خلال الاجتماعات الدورية والطارئة إذا اقتضت الضرورة لمناقشة الموضوعات التي تخص الطلاب
دور ممثلي المجتمع المدرسي :
# توزيع وتحديد المسئوليات: يتم توزيع وتحديد المسئوليات من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي والفرق الفرعية للقيام بجمع وتحليل البيانات واستخلاص النتائج
# توفير الدعم المادي لإجراء الدراسة : من خلال مساهمات مجلس الامناء واولياء الامور
# نشر ثقافة التقييم الذاتي : تم من خلال الاجتماعات التي عقدت بالمدرسة وكذلك من خلال تدريب فرق العمل نشر ثقافة التقييم الذاتي حيث أنه احد الطرق الهامة التي تجعل المدرسة تتعرف علي نقاط قوتها ونقاط ضعفها وكذلك المستوي المرغوب الذي تبغي الوصول إليه وأين نحن منه وعلي هذا قامت المدرسة بعرض التقييم الذاتي علي المجتمع المدرسي وكذلك تم نشر ثقافته وخطته وأدواته .
# دعم وتوظيف التكنولوجيا في جمع وتحليل البيانات :باستخدام الحاسب الآلي تم تجميع البيانات وتحليلها وإصدار تقرير لها وكذلك تكوين المصفوفة الخاصة للقدرة المؤسسية وكذلك الفاعلية التعليمية

دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلي :
المشاركة في تخطيط الدراسة :
تم طرح خطة العمل علي مجلس الأمناء وأخذ الموافقة عليها وسماع ملاحظاتهم نحو الدراسة أما عن تنفيذ الدراسة فقد شارك مجلس الأمناء في تقييم كل من القدرة المؤسسية وكذلك الفاعلية التعليمية
دعم الإمكانات البشرية : تم ذلك من خلال المشاركة بالرأي والجهد
دعم مالي / مادي : جيد يساهم في تحريك وانجاز بعض المتطلبات الأساسية
دعم علمي : الاستفادة بخبرات السابقين في عملية تحسين العملية التعليمية



4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ – الفاعلية التربوية ونواحي القوة والضعف : -
* مستوي التحصيل بصفة عامة: مرتفع
يتأثر التحصيل في المدرسة بعدة عوامل هذه العوامل أدت لتأثر العملية التعليمية في بداية العام الدراسي حيث وصلت نسبة التحصيل إلي 62 % وذلك بإختبار قيا س الأداء الذي تم بالمدرسة بمساعدة مجلس الأباء
وبعد ذلك أجري إختبار قياس الأد اء الثاني ارتفعت نسبة التحصيل عن ذلك لتقترب من 75% وقد تأثرت هذه النسبة بما يحدث داخل المؤسسة من برامج تحسين وتفعيل لنظم تعليم واستراتيجيات تعليم حديثة
* النمو النفسي والوجداني للمتعلمين : مرتفع للبرامج والتدريبات والأنشطة التي تحدث في المدرسة
* فعالية الإدارة المؤسسية في عمليات التحسين :
تقوم المدرسة بوضع خطط التحسين في كافة المجالات التي تعالج الفجوات
* الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب :
- توافر نخبة جيدة من المعلمين الذين تم تدريبهم علي الإستراتيجيات الحديثة في التعليم
- نظام تقويم شامل في الصفوف الثلاثة
- مبني مدرسي علي أعلي مستوي
- الموقع المتميز للمدرسة
- التزام المدرسة بتدعيم القيم الدينية والعادات الاجتماعية والوطنية
- مجلس أمناء فعال نشط جداً يساهم في تحسين الأداء المدرسي
* العلاقة بين المعلم والمتعلم التي تحقق بيئة تعلم فعالة:
بعد تعميم نظام التقويم الشامل على التعليم الاعدادى وبعد ممارسة الأنشطة بفاعلية تغيرت النظرة العامة للمتعلم نحو المعلم فبدا المعلم كأنه موجه وليس ملقن او محاضر وأصبح المتعلم يسعي لإرضاء معلمه بما يعرف من معلومات واللافت للنظر هو تحسن العلاقة بين المتعلم والمعلم وتسعي المؤسسة لتأكيد ذلك من خلال برامجها ولوائحها
* تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم :
نظرا لما حدث من تطور هائل في المعلومات وكذلك في مختلف علوم المعرفة فقد انعكس ذلك علي التعلم بصفة أساسية حيث أصبحت التكنولوجيا هي المحك الأساسي للتقدم في بعض المجتمعات ومن هذا المنطلق كان لابد من استخدام التكنولوجيا بشكل فعال في التعلم وتمثل ذلك في وجود معملي الشبكات والأوساط وكذلك معامل العلوم وهي مستخدمة بشكل فعال من تحضير دروس ومن اسطوانات مدمجة وكذلك من أدوات معملية
وما يوجد من أجهزة وتجهيزات


ب – فاعلية نظم الجودة :
* تعدد نظم المتابعة والتقويم : -
تتعدد نظم المتابعة داخل المدرسة حيث تبدأ من المدرس الأول في متابعة مدرس المادة الخاصة به ثم وكيل المدرسة ثم مدير المدرسة وكذلك موجهي المواد الدراسية والموجهين الأوائل لكل مادة وكذلك تتابع المدرسة ككل من قبل رؤساء الأقسام بالإدارة ووكلاء الإدارة والسيد مدير عام الإدارة وكذلك اللجان الموجهة من قبل المديرية والوزارة
كما تقوم وحدة التدريب بعمل متابعة وتقييم لكل المدرسة وفقا لبرامجها الخاصة بها
كما تم تشكيل لجنة متابعة داخلية للمؤسسة
* نظم التوثيق : -
يتم التوثيق عن طريق : -
أ- ورقيا: وذلك باجتماعات موقعة من الحاضرين ووثائق مكتوبة ونتائج للأعمال ورقية وكل ذلك يتم بطريقة التوثيق من قبل مدير المدرسة ومختومة بخاتم المدرسة
ب- إلكترونيا : يتم ذلك عن طريق تصوير الاجتماعات والندوات والمناقشات وتحليل الوثائق الورقية باستخدام الحاسب الآلي وكذلك تسجيل الأعمال علي الحاسب الآلي
* نظم المراجعة الداخلية :
يتم تشكيل فريق للمتابعة الداخلية منبثقا من فريق التقييم الذاتي هذا الفريق يؤدي عمله بمساندة فريق المراجعة الداخلية للإدارة والمديرية والوزارة

المتطلبات المستقبلية :
1- التحصيل :
أ- تنوع استراتيجيات التدريس
ب- تفعيل نظام التقويم الشامل
ج – التأكيد علي استخدام التكنولوجيا في عملية التعلم
د – تعدد نظم التقويم والمراجعة
هـ - الإهتمام بالتغذية الراجعة من التقييمات المختلفة
2 – التدريس :
أ – تفعيل وحدة التدريب
ب- الـتأكيد علي استخدام التكنولوجيا ولاسيما داخل الفصل الدراسي
ج- الاهتمام بالتدريبات الخارجية والمطالبة بتغذية راجعة لها
د – الحرص علي المشاركة بأبحاث علمية إجرائية وتربوية للمشكلات التي تهدد المجتمع المدرسي
هـ - الاهتمام بالتغذية المرتدة
و- محاولة استثمار ذوي الخبرة التربوية بالمجتمع المحلى لطرح خبرتهم علي المعلمين
3- بيئة التعلم :
يسير العمل في اكثر من إتجاه
* البيئة الفيزيقية : الإهتمام بالمبني المدرسي والمعامل والحديقة والفناء والملاعب وكذلك توفير عناصر الأمن والسلامة والتأكيد علي إحترام اللوائح المنصوص عليها
* الناحية الصحية : تهتم المدرسة بالتعاون الفعلي لكل البرامج الصحية المنشورة وخطط وزارة الصحة المعلنة لمقاومة الأمراض المتوطنة وذلك من خلال الندوات والحملات
* الناحية الترفيهية : - يوجد برامج للرحلات العلمية والترفيهية والاحتفالات بالمناسبات المختلفة
* الناحية الاجتماعية : تسعي المدرسة لمد جسور التواصل بين المدرسة والمنزل والمجتمع المحلي لرعاية الطلاب ماديا واجتماعيا والندوات والمعسكرات
النواحي الدينية والوطنية : عمل ندوات توعية واحتفالات لبث روح الانتماء والوطنية ( احتفالات السادس من أكتوبر –عيد تحرير سيناء – عيد الأم – أعياد الربيع – والمولد النبوى......) وكذلك غرس النواحي الدينية بالمشاركة والاحتفالات بالمناسبات الدينية المختلفة
4 - المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء :-
الإستعانة بخبراء في عمليات التقويم والمراجعة وتحليل النتائج وذلك من خلال الإتصال بالمعاهد المتخصصة والوحدات المماثلة
5- التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة :-
الحرص علي حضور التدريبات والبرامج التدريبية لإعداد كوادر من القيادات الوسطي والفنية كما تعد المدرسة جيل من الصف الثاني قادر علي إدارة المدرسة .





















Arial Black]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saftbanat2010.yoo7.com
 
السياق المؤسسى للمدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: