مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات

مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم بحمد الله (( إختيار مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات )) لمسابقة التيمز (TimssTrends in International Mathematics and Science Study    اتجاهات التحصيل في الدراسة الدولية  للعلوم والرياضيات  والله ولى التوفيق

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الامتحانات
السبت مارس 05, 2011 4:41 am من طرف winp

» كلمة مدير المدرسة
الجمعة يناير 07, 2011 1:36 pm من طرف Admin

» مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي من عيون صفط جدام
الجمعة يناير 07, 2011 1:30 pm من طرف Admin

» هاااااااااااااام جداااا للمدارس المتقدمة بملف الاعتماد للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
الجمعة يناير 07, 2011 1:13 pm من طرف Admin

» قسم لوحة الشرف
الخميس ديسمبر 30, 2010 1:28 pm من طرف Admin

» قاعدة بيانات للطالبات بالمدرسة
الخميس ديسمبر 30, 2010 1:22 pm من طرف Admin

» ركن الحج ووالعمرة
الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:53 pm من طرف Admin

» كيفية عمل مطوية في برنامج الورد وتنسيقها .
الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:17 pm من طرف محمد الباجس

» كيفية حفظ مستند في برنامج ا لوورد بتنسيقات مختلفة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:15 pm من طرف محمد الباجس

من نحن

 

 

 

 
 

شاطر | 
 

 مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي من عيون صفط جدام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 282
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي من عيون صفط جدام    الجمعة يناير 07, 2011 1:23 pm

مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي
اهتمت مصر على المستوى القومي بضمان جودة التعليم على المستويين الجامعي وقبل الجامعي ، وقد تم تحقق جهود واسعة النطاق على كل المستويات حتى صدور قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
وتأسيسا على هذا فان قطاع التعليم قبل الجامعي ؛ وهو أحد ثلاثة قطاعات تتكون منها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر وذلك إلى جانب قطاع التعليم العالي والجامعي ، وقطاع التعليم الأزهري ، فان قطاع التعليم قبل الجامعي يدعم تلك الجهود التي تمت وتتم داخل الهيئة القومية وذلك في ضوء أهداف القطاع ورسالته ومن أجل إعداد أجيال جديدة قادرة على المساهمة في نهضة المجتمع المصري والمنافسة في مجتمع عالمي يرتكز على المعرفة .
قطاع التعليم قبل الجامعي
1- يشتمل التعليم قبل الجامعى على :
• رياض الأطفال
• مدارس التعليم الابتدائي
• مدارس التعليم الإعدادي
• مدارس التعليم الثانوي العام
• مدارس التعليم الثانوي الفني
• مدارس تعليم الفتيات
• مدارس المجتمع
• مدارس الفصل الواحد
• التربية الخاصة
2 ـ دور القطاع :
ويقوم القطاع بتحقيق هذه الرسالة بمجموعة من الأدوار الاستراتيجية من خلال ما يلي:
ـ نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي وتهيئة المجتمع لثقافة القياس والتقويم والمراجعة ودعم المؤسسات .
ـ تشجيع المشاركة المجتمعية .. وتبني المؤسسات التعليمية في اطار رؤية شاملة للمجتمع المدني .. تقوم على ثقة المجتمع .. بما تكفله الهيئة القومية لضمان الجودة من بيانات ومعلومات موضوعية قائمة على الشفافية والمنهجية العلمية
ـ بناء أطر مرجعية قومية للمعايير القومية للتعليم يتم من خلالها مراجعة واعتماد معايير المؤسسات التعليمية
ـ دعم نظم ضمان وضبط الجودة داخل المدرسة لضمان استمرار عملية التحسين داخل المؤسسات التعليمية.
ـ القيام بزيارات تقويمية .. منها زيارات الدعم والتهيئة التي تساعد على تنمية العملية التعليمية .. ومنها زيارات الاعتماد للحكم على استحقاق المدرسة للاعتماد التربوي .
وسوف تكون الزيارات التقويمية أداة للهيئة في تحقيق أدوارها من خلال كل من :
• التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة .
• مواصلة الدعم الفني للمدارس باستمرار .
• التواصل الجيد مع المدارس إستنادا إلى المعلومات والمعارف الصحيحة من أجل جودة التعليم .
• تنمية المعايير والقياسات الدقيقة .
- و الاعتماد التربوى يقصد به : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل الى مستوى المعايير المطلوبة. و تبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية ( التقويم الذاتى ). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين ، مدربين على التقويم المؤسسى و تتم هذه العملية فى ضوء معايير ضمان الجودة و الاعتماد . و يتم اعتماد المؤسسة من الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة فى مختلف جوانب العملية التعليمية بها
- و يتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من اهمها :
- انه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
- انه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم.
- انه يعمل على تحسين الاداء و دعم المؤسسة سعيا للوصول الى الجودة النوعية للتعليم.
- انه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية ( المتعلم) ، اضافة الى العمليات و مختلف جوانب العملية التعليمية
الأهداف :
الهدف العام GOAL:
دعم المدارس المصرية ـ حكومية ، خاصة ـ خلال السنوات الخمس القادمة لتطبيق معايير الجودة وتطوير نظم ضمان الجودة الداخلية بها ، وتحقيق تحسين مستمر بغرض منح شهادات الاعتماد للمؤسسات التي تستوفي
المستويات المنشودة .
الأهداف الاجرائية Objective التى يجرى تحقيقها الآن:
ـ هدف اجرائي ( 1 ) :
بناء ونشر ثقافة الجودة في المجتمع المصري على مستوى فئاته المختلفة و خاصة العامين بالمؤسسات التعليمية و التربوية .
ـ هدف اجرائي ( 2 ) :
الانتهاء من وثيقة معايير ضمان الجودة و الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى و كذلك دليل التقييم الذاتى ( تم الانتهاء منهما بالفعل انظر الوثائق و الاصدارات)
ـ هدف اجرائي ( 3 ) :
الانتهاء من دليل أدوات التقييم الخاصة بالاداء الفردى المؤسسى للمؤسسة التعليمية -المدارس - ( سيعد قريبا على الموقع ) .
ـ هدف اجرائي ( 4 ) :
اعداد الكوادر الفنية التي تقوم بالاعتماد ـ المراجعون الخارجيون .
ـ هدف اجرائي ( 5 ) :
دعم القدرات المؤسسية للمدارس الراغبة في الحصول على الاعتماد من خلال زيارات التهيئة والتوجيه .
ـ هدف اجرائي ( 6 ) :
اجراء عمليات الاعتماد التربوي للمدارس وبداية اجراء الزيارات الميدانية لبعض المدارس قريباًوهو ما ينص عليه الهدف العام .
ـ هدف اجرائي ( 7 ) :
بناء علاقات تعاون مع الشركاء الدوليين وتحقيق التنسيق مع جميع الجهات العالمية ذات الصلة ـ داخل مصر وخارجها .
ـ هدف اجرائي ( 8 ) :
تحديد ونشر نماذج الممارسات الجيدة Best practice في جودة التعليم لتكوين نموذجا استرشاديا قي جهود تطوير ودعم المؤسسات التعليمية .(جارى اعداده و سينشر على الموقع قريبا).
تتمثل المخرجات إذن فى الانجازات التالية :
1- وثيقة معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعة و المؤشرات و مقاييس التقدير.
2- دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
3- دليل التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
4- دليل ادوات و اساليب جمع البيانات لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
5- دليل المراجعين لمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
السياسات والمبادىء الأساسية :
1 ـ الرسالة :

الإرتقاء وتطوير المدارس ومساعدتها في تطبيق الجودة والإرتقاء بمستوى أداء المدرسة وأداء المتعلم من خلال برنامج اعتماد للمدارس يقوم على الرعاية والدعم والتقويم الموضوعي يمكن المدارس من تطبيق معاير الجودة .. تأكيد ثقة المجتمع ..وإعداد أجيال جديدة قادرة على المنافسة العالمية ، و يتحدد دور قطاع التعليم قبل الجامعى فى ضوء دور الهيئة .
دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :

• تعليم أفضل ورعاية أمثل من خلال تقويم ومتابعة مستمرة على طريق ضمان الجودة والاعتماد .
• برنامج الاعتماد .. رعاية ودعم ومساندة .
- إن هدف الهيئة فى تحسين المدارس والارتفاع بجودة التعليم فى مصر يتحقق
من خلال ما يلى..
تأسيس عملية فعالة لضمان الجودة والاعتماد ، فى إطار مؤسسي متكامل يخدم تطلعات جميع المعنيين بالأمر الآباء والتلاميذ والمعلمين وجميع أصحاب المصلحة فى ترقية ونهوض التعليم فى مصر .
تنمية كوادر متخصصة ذات مهارات عالية قادرة على القيام بإجراءات التقويم وبناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمدرسة .
تقدم تقريرها عن المدارس بكل موضوعية ودقة مستندة على طرق التقويم العلمية.
تنشر التقارير والبيانات بكل شفافية فى المجتمع المصرى. وبالطرق العلمية المرجعية .
تركز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية لتقديم خدمة عالية الحرفية- المهنية.

أن الزيارات التقويمية فى عملية الاعتماد تساعد على إحداث تقدم وتنمية للعملية التعليمية وتحسين أداء المدارس .
1. التقارير الدقيقة والموضوعية دون خوف أو محاباة.
2. الدعم الفنى المتواصل للمدارس .
3. التواصل الجيد والاستناد على المعارف والمعلومات الصحيحة من اجل الارتفاع بجودة التعليم ..
4. المعايير والقياسات الدقيقة
مفهوم الاعتماد :

أ ـ يتبنى قطاع التعليم قبل الجامعي مفهوما شاملا للاعتماد يقوم على ثلاثة أبعاد أساسية بالمعنى الآتي :
اعتماد المدرسة يعني :
• استيفاء المدرسة لمعايير الجودة.
• استمرار التحسين في المدرسة .
• فعالية نظم ضمان وضبط الجودة في المدرسة (وحدة الجودة و التدريب –نظم المتابعة- المحاسبة و المساءلة داخل المدرسة).
وهذا يعني أن المدرسة عليها أن تنجز تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد .
ب ـ الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المدرسة .
جـ ـ التقويم الذاتي للمدرسة ؛ ويمثل صلب عملية الاعتماد ، فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة ( المدرسة) و ما هى رؤيتها ورسالتها ، و اهدافها و ماهى خطط التحسين بها و كيفية تنفيذها و متابعتها وادارتها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saftbanat2010.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 282
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: مفاهيم أساسية فى الجودة    الجمعة يناير 07, 2011 1:30 pm

فى البداية حتما ولابد أن نتعرض لمجموعة من الفاهيم الأساسية المتعلقة بجودة التعليم حتى تتضح الصورة :
ماذا تعرف عن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ؟
ما معنى جودة التعليم ؟
مالمقصود بالاعتماد التربوى ؟
ماهى دواعى اعتماد المؤسسات التعليمية ؟
هل هذا النظام سيعود بالنفع على المتعلم والمعلم والمجتمع ؟
ماهى المعايير التى يجب أن تنطبق عى المدرسة حتى تتحقق الجودة بها ؟
ما معنى المعيار؟
ما معنى المؤشر ؟
ما المقصود بالممارسة ؟
ما معنى الشاهد والدليل ؟
ماالمقصود بمقاييس التقدير؟
ما المقصود بالتقويم الذاتى ؟
من أين نبدأ لتطبيق نظام الجودة فى مدارسنا ؟
ما دور الإدارة التعليمية ؟
ما المقصود بالرؤية؟
ماالمقصود بالقدرة المؤسسية ؟
ما المقصود بالفاعلية التعليمية ؟
ما معنى الرسالة ؟
كل هذه الأسئلة وغيرها يجب أن تدور فى ذهنك وتبحث وتجتهدفى الإجابة عنها قبل أن أعرضها عليك
بعد أن قرأت جيدا هذه الأسئلة ودونت إجاباتك استعرض ما يلى:

ماذا تعرف عن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ؟
استجابة للاحتياجات القومية في تطوير التعليم والارتقاء بجودته أصدر السيد الرئيس / محمد
حسني مبارك القرار رقم ( ٨٢ ) لسنة ٢٠٠٦ بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
كما أصدر سيادته القرار الجمهوري رقم ( ٢٥ ) لسنة ٢٠٠٧ باللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء
التكليفات المنوطة بالهيئة والتي تستوجب وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم واتخا ذ
الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في مصر، قامت الهيئة بتصميم وإعداد المعايير القومية
القياسية اللازمة للتقويم والاعتماد، بالاستعانة بكافة ممثلي المستفيدين النهائيين، والأطراف المجتمعية
المختلفة ذات العلاقة والاهتمام بتطوير التعليم، إضافة إلى التجارب العالمية في هذا الصدد.
فالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد هي أحد الركائز الرئيسية للخطة القومية لإصلاح
التعليم في مصر، وذلك باعتبارها الجهة المسئولة عن نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية
والمجتمع، وعن تنمية المعايير القومية التي تتواكب مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة
المؤسسات التعليمية وتحسين جودة عملياتها ومخرجاتها على النحو الذي يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع
فيها، وزيادة قدراتها التنافسية محليا ودوليا، وخدمة أغراض التنمية المستدامة في مصر. وفي ضوء
ذلك تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي
تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها
وتحسين أدائها الكلى للتأهل والحصول على الاعتماد. إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة
اعتماد للمؤسسات التعليمية التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية، ومن ثم فإنها تحرص
على تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتي والاعتماد.
1- يتحدد دور الهيئة فى تحسين مؤسسات التعليم، والارتقاء بجودته فى مصر من خلال:
ترسيخ ثقافة ضمان الجودة والاعتماد، فى إطار مؤسسي متكامل، يحقق تطلعات المعنيين بالأمر
فى الارتقاء بالتعليم المصري والنهوض به.
بناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمؤسسات التعليمية ترتكز على المستويات
المعيارية للجودة والاعتماد.
تنمية كوادر متخصصة ذات مهارات عالية، قادرة على القيام بإجراءات التقويم، باستخدام
المعايير ومقاييس التقدير والأدوات اللازمة للقياس.
تقديم تقرير عن المدارس، يستند على الطرق العلمية للتقويم ، مما يساعد على إحداث تقدم
وتنمية للعملية التعليمية، داخل المؤسسات التعليمية.
نشر التقارير والبيانات، بكل شفافية فى المجتمع المصري، وبالطرق العلمية.
التركيز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية، لتقديم خدمة مهنية عالية.
الدعم الفني المتواصل للمدارس، من خلال التواصل الجيد، والاستناد إلى المعارف والمعلومات
والمهارات، والاتجاهات الصحيحة من أجل الارتفاع بجودة التعليم.
٢- منظومة المبادئ والأسس التى يقوم عليها الاعتماد:
يقوم الاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس من أهمها :
الصدق والإيجابية:
أن تكون نتائج عمليات تقويم ضمان الجودة والاعتماد صادقة، ومؤثرة إيجابيا في عمليات
تحسين مستوى جودة أداء المدرسة.
الشفافية:
أن تتسم كل العمليات بالشفافية، والوضوح، والموضوعية.
العدالة :
أن تقوم نتائج الاعتماد على العدل، والموضوعية.
دعم التعليم والتعلم:
أن يتم الاعتماد لمصلحة المتعلمين فى جميع المستويات، ومن أجل ضمان وجود فرص حياتية
تربوية فاعلة فى إعداد أجيال جديدة من أجل مستقبل مشرق.
المنهجية العلمية:
أن يستند الاعتماد على المنهجية العلمية، والحوار المستمر من أجل تحسين الأداء.
التقويم الذاتي:
أن تعتمد منهجية الاعتماد على التقويم الذاتى الذي تقوم به المؤسسة، وفقًا للأسس العلمية
المتعارف عليها.

التوثيق:
أن يتم توثيق الشواهد والأدلة المرتبطة بمؤشرات التقويم، مما يساعد على دعم الممارسا ت
الجيدة ونشرها داخل المؤسسات التعليمية.
دعم ثقة المعنيين بالمؤسسة التعليمية:
أن تدعم "شهادة الاعتماد" ثقة المجتمع المحلي بمؤسساته التعليمية وتعليم وتعلم أبنائه، باعتبار أن
هذه الشهادة وثيقة موضوعية، تشهد أمام المجتمع بمستوى جودة المؤسسة التعليمية.
٣- الرؤية والرسالة والأهداف:
رؤية الهيئة:
أن تكون الهيئة كيانًا للاعتماد في التعليم معترفًا به عالميًا، و مشهودً ا لقراراته بالمصداقية
والموضوعية، و قادرا على تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والتنافسية
لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحلى و الإقليمي والدولي، بما يخدم أغراض التنمية
الشاملة ويحافظ على هوية الأمة.
رسالة الهيئة:
الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير
قومية تتسم بالشفافية وتتلاءم مع المعايير القياسية الدولية لهيكلة ونظم وموارد وأخلاقيات العملية
التعليمية والبحث العلمي والخدمات المجتمعية والبيئية، وكسب ثقة المجتمع في مخرجاتها لتحقيق
الميزة التنافسية محليا وإقليميا ودوليا، ودعم خطط التنمية القومية الشاملة، وتعزيز الإسهامات
المعرفية والثقافية والبحثية لهذه المؤسسات.
أهداف الهيئة :
تستهدف الهيئة ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر، من خلال الآتي:
نشر الوعي بثقافة الجودة والاعتماد.
تأكيد الثقة -على المستويات المحلية والإقليمية والدولية- في مخرجات العملية التعليمية، بما يدعم
الانتماء والحفاظ على هوية الأمة وثقافتها.
التنسيق مع المؤسسات التعليمية، بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير، وآليات
قياس الأداء؛ استرشادا بالمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة. ودعم القدرات الذاتية
للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي.
القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية، وبرامجها؛ طبقًا للمعايير القياسية، والمعتمدة لكل
مرحلة تعليمية ولكل نوع منها.

نكمل إجابة ما طرحناه من أسئلة
أى مؤسسة تعليمية تنقسم إلى مجالين رئيسين هما :
1- القدرة المؤسسية
2- الفاعلية التعليمية
: Institutional Capacity المجال الأول: القدرة المؤسسية
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، وا لشروط
المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية.
: Educational Effectiveness المجال الثاني: الفاعلية التعليمية
ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من
خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين: (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية)
يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التى تؤكد أن القدرة المؤسسية - ممثلة في العوامل،
والشروط المحددة للبنية التنظيمية- تعد من أهم آليات ضمان جودة التعليم، وأن الفاعلية التعليمية
تعمل على توفير فرص التعلم المتميز للجميع، بما يكفل تحقيق مخرجات للتعليم عالية الجودة.
ويندرج تحت كل مجال رئيس مجموعة من المجالات الفرعية
فالقدرة المؤسسية تشمل على الترتيب :
الرؤية والرسالة - القيادة والحوكمة - الموارد البشرية والمادية - المشاركة المجتمعية - توكيد الجودة والمساءلة .
أما الفاعلية التعليمية فتشمل :
المتعلم - المعلم - المنهج الدراسي - المناخ التربوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saftbanat2010.yoo7.com
 
مقدمة عن الجودة والاعتماد التربوي من عيون صفط جدام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة صفط جدام الإعدادية بنات :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: