Admin Admin
عدد المساهمات : 145 نقاط : 282 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2010
| موضوع: شئـــــــــــــــــــون العاملين الأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:01 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إدارة تـــــــــــــلا التعليمية مدرسه صفط جدام الاعداديه للبنات شئـــــــــــــــــــون العاملين النظام الأساسى للعام الدراسى 2010/2011 منظومة العمل داخل المدرسة تؤثر بالسلب و الإيجاب على تطبيق مفهوم العملية التعليمية و جودة الأداء و تقديم منتج تعليمي لتحقيق طفرة قويه فى نهضة المجتمع و ازدهار الأمة . و التعليم الجيد هو السبيل لتحقيق ذلك . و عليه يجب تضافر الجهود كل فى مجاله و الالتزام برؤية و رسالة المدرسة من أجل الارتقاء بالمتعلم و تكوين شخصيه مستقلة له يسعى من خلالها ليكون أبنا بارا بهذا الوطن و كل مدرسه لابد أن تبدأ بتحقيق ذلك من خلال أسلوب عملي واضح و توزيع الأدوار على الجميع و متابعة هذا العمل بكل موضوعيه و الأخذ بأسباب الثواب و العقاب و القضاء على جوانب القصور و يبدأ العمل بتحقيق الآتي و فهم المطلوب :-1- الالتزام بالمواعيد المحددة و التوقيع بدفتر الحضور و الانصراف قبل الميعاد بربع ساعة على الأقل استعدادا لليوم الدراسة و التهيؤ للعمل بنشاط و كذلك عدم الغياب إلا بإذن مسبق حرصا على نظام العمل و عدم التجاوز منعا للمساءلة .2- عدم مغادرة المدرسة لأي سبب إلا بإذن و التوقيع فى دفتر الحضور و الانصراف و إلا يعتبر انصراف بدون إذن .3- حضور طابور الصباح و طابور الحصة الرابعة و اصطحاب الطلاب فى بداية اليوم الدراسي و نهايته حرصا على النظام و أرواح الطلاب و ألمحافظه على الأثاث المدرسي فكل ذلك يعبر عن روح التعاون و تقدير ألمسئوليه و انضباط العمل .4- اصطحاب المدرس لأدواته إثناء الحصة و استخدام دفتر المكتب و الغياب كل حصة و ذلك يحقق مصلحة الطالب و تنفيذ التعليمات5- أهمية المتابعة لكراسات الطلاب و ألدقه فى التصحيح و مراعاة الطلاب الضعاف و معالجة مستواهم و عمل سجل يحقق هذا الغرض .6- عدم ضرب الطلاب أو توجيه السباب و الشتائم و العمل بالأساليب التربوية و إتباع القواعد المنظمة فى هذا الشأن فى حالة مخالفة الطالب باللجوء إلى الإشراف و وكيل الدور لعمل اللازم .7- عدم استدعاء ولى الأمر ألا عن طريق إدارة المدرسة و عدم الحديث عن الدروس الخصوصية أثناء الحصة منعا للمساءلة .8- أهمية تفعيل المجموعات ألمدرسيه للإرتقاء بمستوى الطلاب لصالح مدرستنا و طبقا للتعليمات فى هذا الشأن .9- النظافة و الانضباط و المحافظة على المرافق بال مدرسه دعوة كل الأديان و مظهر حضارة يجب أن نتعاون جميعا لتصبح مدرستنا فى المكان اللائق بها .10- وحدة التدريب و التقويم ذات أهميه كبيره و مؤثره فى تنشيط العملية التعليمية و معالجة السلبيات و الارتقاء بالإيجابيات و دور المدرسون الأوائل و المبعوثين مهم جدا و كذلك المدرسون الأكفاء حيث يقدمون خبراتهم و مهاراتهم لزملائهم بأسلوب تربوي و موضوعي بكل الحب و التعاون و ألمتابعه الجاد و تفضيل الاجتماعات داخل الأسر فى هذا الشأن .11- الوحدة المنتجة و الهدف من إنشائها و تدريب الطلاب على أسلوب البيع و الشراء و تقديم حاجات الطلاب بسعر مناسب .. و خلق مهارات لدى الطلاب على عمل دراسة الجدوى للمشروعات البسيطة لكي تساعده خارج المجتمع و هذا يستدعى من المسئولين على الوحدة تفصيل القرارات و التعليمات ألمنظمه فى هذا الشأن و القرارات الوزارية يوجد منها نسخه بالمكتبة .12- يمنع منعا باتا اصطحاب أو استخدام الموبايل أثناء الحصة لصالح العمل و تحقيق القدوة منعا للمساءلة و كذلك تناول المشروبات و يحظر التدخين كلية داخل المدرسة حماية للصحة العامة و تطبيق القانون رقم 154 لسنة 2007 .13- وحدة المعلومات و الإحصاء لكي تكون نجاحه لابد من أن تكون البيانات سليمة و يراعى فيها الدقة و تعاون جميع العاملين بالمدرس لتقديم بيانات سليمة ليتحقق من خلالها إتخاذ القرارات السليمة دون خلل و أن تكون المستندات مؤكده للبيانات بكل مسئوليه .14- وحدة القياس و التقويم التربوي ذات أهميه كبيره و مراه لعمل المدرسة و مؤثره للأداء و تحليل الجهد المبذول و يتم المحاسبة خلال نسب أداء العاملين و جودة العمل .15- الأنشطة التعليمية جزء من منظومة العملية التعليمية و تؤدى إلى الارتقاء و تحسين الأداء و كشف المواهب و المهارات و تقديم المعلومة المساعدة من خلال الأدوات و الأجهزة المتاحة و حجرات التطوير و الأوساط و ما بها من أجهزة كمبيوتر ووسائل عرض و مناهج مقدمه بأسلوب تربوي و باستخدام الصوت و ألصوره و الوسيلة كل ذلك دعم لمنظومة العمل و تفعيل العملية التعليمية . و نظام الجدول داخل هذه الحجرات و مسئولية القائمين على هذه الحجرات مؤثر جيد على الأداء و تحقيق الهدف من إنشائها و تجهيزها .16- معامل العلوم ( تقليديه – متطورة ) تؤثر على فهم الطالب من خلال الأسلوب و الأجهزة و العمليات تجرى أمام الطالب و بذلك يتحقق الكلام النظري بالتطبيق العملي . و تطبيق الجدول المرسى بكل دقه و جديه له الأثر الفعال فى تحقيق المطلوب .17- جماعات الأنشطة داخل أسر المواد الدراسي يكشف عن مهارات و مواهب الطلاب و تولد روح ألألفه بينهم و بين المشرقيين على هذه الانشطه ( جماعة ألصحافه – الإذاعة المدرسية – العلوم – جماعة المكتبة – الرحلات – الهلال الأحمر – الخط العربي -..........) كلها جماعات تفعل العمل المدرسي و تخلق ثقافات مختلفة و مناقشات جميله و مسابقات تبرز دور المدرسة فى تحقيق رؤيتها و رسالتها . و هى من صميم المناهج و التعليمات و لها أدواتها و سجلاتها و ميزانيتها .18- المكتبة مركز إشعاع ثقافي و علمي للمدرسة و للمنطقة المحيطة بها و الكتاب خير صديق و حصص المكتبة تعتبر ورش عمل لتدريب الطلاب على حب القراءة و الإستفاده من المعلومة و تنمية مهارات التلخيص و التعبير و تنمية الثروة اللغوية و الوقوف على علم العلماء و أدب الأدباء و شعر الشعراء و القصص المناسبة التي تفتح المجال لخيالهم . و مدرس الحصة مسئول عن تحقيق الهدف من زيارته بطلابه للمكتبة وفقا للتعليمات و التدريبات من قبل التوجيه الخاص به . كذلك المكتبة تساعد على المشاركة فى المسابقات و الأبحاث يلجأ لها الدارس ليستعين بما يريد لتحقيق هدفه .19- أسرة التربية الإجتماعيه هى دينامو العمل داخل المدرسة و خارجها و تفعيل الأسر الخاصة بهم و المسابقات و دراسة المشكلات الطلابية و العمل على حلها بأسلوب تربوا و مشاركة أسر المدرسة و إدارة المدرسة فى مجال الأمناء و ريادة الفصول و المشاركات الإجتماعيه من خلال مساعدة الطلاب ماديا و اجتماعيا . وكلاء المدرسة هم مؤشر الانضباط المدرسي بعد توزيع العمل عليهم فهناك وكيل ( شئون عاملين ) أساس انضباط العاملين . ووحدة التدريب لها دور فعال فى منظومة العمل . ووكيل النشاط يشرف على جميع أنواع النشاط المدرسي . ووكيل ( شئون ألطلبه ) يقوم بضبط سجلات و ملفات الطلاب و قوائم الفصول و انضباط غياب ألطلبه و متابعة حضورهم و بياناتهم من خلال السجلات و دفاتر الغياب و السلوك و التحويلات من و إلى المدرسة . و كذلك التوريدات الخاص بتسلم الطلاب الكتب فى مواعيدها بعد إسلامها من المخازن و لها سجلاتها الخاصة بكل ما يدخل المدرسة . | |
|